فضاء المرضى المحليون

يتوجب القيام بإجراءات القبول المسبق في حالة :

  • استشفاء مبرمج
  • إجراء عملية جراحية في المستشفى

وللقيام بذلك، يكفي التوجه، قبل يوم الاستشفاء أو إجراء العملية الجراحية، إلى مكتب القبول في المستشفى لإتمام الإجراءات الإدارية.

ويهتم هذا المكتب بتحديد ما إذا كان التأمين الصحي سيتحمل جزء من التكاليف أم لا. كما يتم إعداد الملفات الطبية للمرضى في نفس المكتب.

تسهل إجراءات القبول المسبق ولوجكم للمستشفى في اليوم المبرمج لذلك وييسر توجيهكم مباشرة إلى المصلحة المختصة.

طلب تقدير المصاريف

قبل دخولكم إلى المستشفى، يمكنكم طلب تقديرات المصاريف المتعلقة بجميع العمليات التي يوصي بها طبيبكم. ولكن، في بعض الحالات، قد يتغير المبلغ الوارد في التقديرات حسب تطور حالتكم الصحية.

يكفل المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس سداد مصاريف الاستشفاء والرعاية من طرف أهم الهيئات الدافعة، على سبيل المثال لا الحصر: الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركات التأمين الخاصة، أو غيرها.

وثائق تحمل التكاليف :

  • ظرف سري يعطيه الطبيب (يحتوي على اسم المريض العائلي والشخصي والمرض الذي يستدعي الاستشفاء والتشخيص الذي يبرر العملية والتاريخ المبرمج ومدة الاستشفاء المتوقعة بالإضافة إلى تدقيق يعنى بطبيعة العمليات والفحوصات اللازمة وتقييمها).
  • نسخة لوجهي بطاقة التعريف الوطنية للمنخرط(ة)
  • نسخة لوجهي بطاقة التعريف الوطنية، إذا تعلق الأمر بمستفيد آخر (الزوجة أو الأبناء)
  • نسخة لوجهي بطاقة التعاضد أو التسجيل أو الانخراط
  • نسخة بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بالوصي إذا كان المريض قاصرا
  • عناصر التشخيص (على سبيل المثال تخطيط كهربية القلبECG والتقييم البيولوجي لغسل الكلى…)
ما هي الوثائق الإدارية التي ينبغي الإدلاء بها من أجل القبول المسبق أو الدخول إلى المستشفى؟

بالنسبة لمعظم المرضى :

  • وصفة طبيبكم أو ورقة الاستشفاء التي يقدمها الطبيب
  • نسخة بطاقة التعريف الوطنية للمريض
  • نسخة البطاقة المهنية بالنسبة للمرضى المستفيدين من التغطية الصحية
  • الوثائق الطبية والفحوصات البيولوجية والإشعاعية والتقارير الطبية

بالنسبة للحالات الخاصة :

  • استشفاء القاصر:

ويجب أن يرافق القاصر الأب أو الأم أو الوصي القانوني حاملا الوثائق التالية :

الدفتر العائلي

وثيقة إثبات الهوية بالنسبة لأي شخص يتمتع بحق كفالة القاصر أو وثائق تثبت حق الحضانة أو الكفالة

  • بالنسبة للمواطنين الأجانب

بطاقة التأمين الصحي

شهادة التحمل من صندوق التأمين الخاص مبينة لمدة الصلاحية والخدمات المشمولة

ربط الاتصال مسبقا مع القسم الطبي المعني في المستشفى من أجل طلب ورقة تقديرات مصاريف الإقامة ودفع مبلغ مالي قبل يوم الاستشفاء بغرض الحصول على إيصال الدفع الذي يتوجب تقديمه قبل تلقي العلاج.

  • في حالة الأمراض المزمنة / طويلة الأمد :

ملحوظة : لا يتم تحمل مصاريف الإقامة في المستشفى إلا إذا تعلق الأمر بالأمراض طويلة الأمد.

  • بالنسبة للمستفيدين من منح التعليم لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:

• استمارة أو شهادة تحمل الطفل المعاق

  • النساء الحوامل

ملف تتبع صحة الأم

ما هي الوثائق الإدارية التي ينبغي الإدلاء بها من أجل الاستشفاء؟

تتوقف هذه الوثائق على حالة كل مريض. وعادة ما تطلب هذه الوثائق خلال الوقت المخصص لحجز الموعد:

  • رسالة الطبيب المعالج
  • فحوصات التصوير بالأشعة السينية ونتائج الكشوفات
  • الوصفات الطبية الجارية
  • الدفتر الصحي
  • دفتر الأمومة
  • بطاقة فصيلة الدم
  • الخ…
استشفاءكم

ستحصلون عند دخولكم للمستشفى على كتيب ترحيبي يعرض مختلف هذه الخدمات.

  • ملابسكم : عند وصولكم للمستشفى ستساعدكم مساعدة تمريض على تغيير ملابسكم ووضعها في خزانة ملابس معدة لهذا الغرض في غرفتكم. وسيوفر لكم المستشفى بيجامات طيلة فترة إقامتكم.

وبوسعكم أيضا أن تحضروا ملابس مريحة ترقبا لفترة إقامتكم (بيجاما، رداء نوم، نعل…وما إلى ذلك). ويتولى المستشفى توفير وصيانة أغطية الأسرة والطاولة.

إذا كنتم تودون غسل ملابسكم، يمكنكم استعمال غرفة الغسيل في الطابق السفلي. إذا كنتم تودون غسل ملابسكم، يمكنكم استعمال غرفة الغسيل في الطابق السفلي.

  • مستلزمات حمامكم : يزود المستشفى باستمرار حماماتكم بمستلزمات النظافة (الشامبو، والصابون، وهلام الاستحمام، وما إلى ذلك). وإذا واجهتكم أية صعوبات، بإمكانكم اللجوء إلى مساعدة تمريض لتعينكم على القيام بالعمليات اليومية المتعلقة بالتنظيف والطهارة.
  • المرافق : يحق للمرضى عند دخولهم المستشفى أن يطلبوا أن يبقى معهم أحد الأقرباء خلال مدة إقامتهم. كما يحق لهم طلب ذلك لدى المصلحة المختصة. ويمكن توفير سرير ووجبات غذائية لهذا القريب، كلما أمكن ذلك، في جناح الاستشفاء أو داخل المستشفى. ويجدر بالمرافقين تجنب عرقلة رعاية المريض أو تعريضه لمرض معد مع الحرص على عدم إزعاج المرضى الآخرين.

تحتسب هذه الخدمات على أساس سعر ثابت. وفي حالة مرافقة مريض في نهاية حياته أو شخص يعاني من إعاقة شديدة، يكون توفير سرير المرافق في غرفة المريض دائما مجانا. غير أن هذه المجانية لا تشمل الوجبات التي يتحمل ثمنها المرافق.

  • أغراضكم الثمينة : تجنبوا جلب أشياء ثمينة وإذا اقتضى الأمر ذلك، بإمكانكم استعمال :

خزنة المستشفى المركزية : يجب إيداع النقود والأشياء الثمينة التي ترغبون الاحتفاظ بها في الخزنة المركزية بمجرد وصولكم إلى المستشفى. وإذا أغفلتم هذا الإجراء، لا يتحمل المستشفى أي مسؤولية في حالة فقدان أو ضياع ممتلكاتكم.

  • سوار تعريفكم : من أجل سلامتكم، يقدم لكم المستشفى سوارا عند ولوجكم المستشفى. يحل هذا السوار محل بطاقة تعريف عند تنقلكم في المستشفى ويسمح لأي فرد له دور في رعايتكم من التأكد من هويتكم. في حالة ضياع أو إتلاف السوار، المرجو التوجه إلى عاملي القسم لتزويدكم بسوار آخر.
  • راحتكم : من أجل راحتكم، كل غرفنا مزودة بـ:

تلفاز: تتوفر جميع الغرف في مستشفانا على تلفاز ذكي وجهاز تحكم عن بعد.

واي فاي :علما منا بأهمية البقاء على اتصال بالعالم الخارجي: أسرتكم، عملكم، أصدقاؤكم… نقدم لكم وسيلة الواي فاي (Wi-Fi) المجانية التي توفر خدمة الأنترنيت عالية السرعة في غرفكم.

غرف مكيفة : تتوفر كل غرف المستشفى على مكيف هواء يتحكم فيه المريض عن بعد.

  • أغراضكم المفقودة : في حالة فقدان أغراضكم، توجهوا إلى عاملي الرعاية أو الاستقبال. ستعمل فرقنا على استرجاع أغراضكم. وإذا وجدتم أغراضا مفقودة، المرجو إرجاعها إلى مكتب الاستقبال الرئيسي.
وجباتكم :

خدمات المطاعم :

يحرص شريكنا المكلف بالمطاعم على تقديم تغذية ذات جودة مع احترام ضوابطكم الغذائية. وتتكلف فرقة متعددة الاختصاصات، بتعاون مع أخصائية التغذية، بوضع قوائم أطعمة تتماشى مع نظامكم الغذائي الموصى به.
ويتم تحديد حمية تواكب حالتكم الصحية والوصفات الطبية الخاصة بكم.

– توقيت الوجبات

– يتبع توقيت الوجبات نظام أقسام الرعاية.

    • الإفطار: ابتداء من الساعة 07:30 صباحا
    • الغذاء: ابتداء من الساعة 12:30 زوالا
    • العشاء: ابتداء من الساعة 19:30 مساءًا

توقيت خدمة الغرف

خدمة الغرف متوفرة من الساعة 06:00 إلى الساعة 22:00. متاحة لمرضى الغرف العادية والأجنحة الخاصة.

خدمات الأجنحة الخاصة

لإرضاء المرضى الذين يودون الحصول على خدمات فاخرة، يعرض المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس خدمة جديرة بمعايير الفندقة، في أجنحة فسيحة تضم جميع المرافق الضرورية لراحتكم: مطبخ صغير مجهز، غرفة للمرافق، أثاث راقي، اتصال بالأنترنيت مجاني…

تسمح زيارة المرضى :

للاستشفاء: من الساعة 12:30 إلى 13:30 ومن 18:30 إلى 19:30، إلا في حالة الحصول على إذن من فريق العلاج الطبي.

للإنعاش : من 12:30 إلى 13:30 ومن 18:30 إلى 19:30، إلا في حالة الحصول على إذن من فريق العلاج الطبي.

إجراءات المغادرة

يحدد طبيبكم المعالج وقت مغادرتكم للمستشفى إن ارتأيتم مغادرة المستشفى وعدم العمل بالنصيحة الطبية، سيتوجب عليكم أو على ممثلكم القانوني الإبلاغ وتوقيع تصريح يبين رغبتكم في الخروج من المستشفى خلافا للنصيحة الطبية، وأنكم على علم بالمخاطر التي قد تترتب عن هذا القرار. بالنسبة للقاصرين، يوقع الوالدين أو الوصي على تصريح الخروج.

بالنسبة لحديثي الولادة، تتكلف الكاتبة الطبية بإصدار تصريح ولادة مصادق عليه من طرف الطبيب لتسليمه للعائلة.

للشروع في إجراءات المغادرة، تتكلف كاتبة مصلحة الاستقبال ببعث ملفكم الطبي إلى الموظف المكلف بالفواتير لإتمام إجراء الفوترة.

إن لم يرافقكم قريب، ستتكلف مساعدة تمريض بمرافقتكم أثناء الإجراءات الإدارية. عند إعلان مغادرتكم، نسلمكم أو أحد أفراد أسرتكم ورقة المغادرة.

قبل مغادرة المستشفى
  • احرصوا على استلام الوثائق اللازمة لدى ممرضة المصلحة (وصفة طبية، بريد طبي، صور بالأشعة، شهادة الإقامة بالمستشفى، بطاقة فصيلة الدم، بطاقة مضادات التخثر، مواعيد، أدوية خاصة…).
  • استرجعوا الأغراض الثمينة إذا وضعت في الخزنة المركزية للمستشفى.
  • تأكدوا من عدم نسيان أغراضكم الشخصية في الغرفة.
  • احرصوا على أداء أي مصاريف محتملة على عاتقكم.
  • اتصلوا، عند الحاجة، بممرضة الوصل لمساعدتكم على القيام بالإجراءات المتعلقة بالخروج من المستشفى.
رأيكم يهمنا

يضع المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس رهن إشارتكم استقصاءات الرضا. وهذه الوثائق متوفرة في كل أقسام المستشفى وعلى مستوى مختلف مصالح الاستقبال.

ندعوكم إلى إبداء رأيكم عند المغادرة، فسيساعدنا على تحسين جودة الرعاية والخدمات المعروضة من طرف فرقنا.

إن لم تكونوا راضين عن الرعاية التي تلقيتم أو إن كان لديكم اقتراحات تخص إقامتكم، المرجو ملء استمارة شكاوى المستفيدين، المتوفرة في كل أقسام المستشفى ومختلف مصالح الاستقبال. يمنكم أيضا الإبلاغ هنا.

من حقكم أيضا طلب لقاء المسؤولة عن العلاقات مع المستفيدين، التي تتكلف خاصة بالنظر في شكاواكم والتنسيق مع جميع موظفي المستشفى.

شركات التأمين الخاصة
شركات التأمين الدولية
التعاضديات